مهدي كيست؟ وكجاست؟

أَ بِرَضْوَي أَوْ غَيْرِهَا أَمْ ذِي طُوًي‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 536.

برخي از فرق كيسانيه عقيده دارند محمد بن حنفيه نمرده و غيبت كرده و در كوههاي رَضْوي مقيم شده (البته بعضي فرقه‏هاي ديگر كيسانيه مي‏گويند مرده است).

رضْوي: كوه مقدس و مباركي از كوههاي مدينه در نزديكي ينبع ابتداي كوههاي تهامه است كه رواياتي در قداست آن محل آمده است.

ذوطوي: منطقه حرم در كنار مكه است كه رسول اكرم (ص) قبل از ورود به مكه در آن‏جا فرود آمده و شب را توقف نمودند و نماز صبح را آنجا مي‏خواندند.

بيان اين دو محل يا اشاره به مكه و مدينه است، لكن چون در مقام ندبه است به مقتضاي حال به جاي شهر مكه و مدينه كوههاي آن دو منطقه را بيان كرده، كه مناسبت با غربت و آوارگي و ندبه داشته باشد. اما عقيده شيعه:

عقيده شيعه‏

شيعه به دلايل زير هرگز عقيده ندارد كه مكان امام (ع) يكي از دو مكان است؛

1- عبارت او غَيرِهَا

2- جمله بِنَفْسِي أَنْتَ مِنْ مُغَيَّبٍ لَمْ يَخْلُ مِنَّا مفاتيح ‏الجنان، ص 536.

3- جمله زيارت: الغائب عن الابصار الحاضر في الامصار البلدالامين، ص 336.

4- جمله لَيْتَ شِعْرِي أَيْنَ اسْتَقَرَّتْ بِكَ النَّوَي بَلْ أَيُّ أَرْضٍ تُقِلُّكَ أَوْ ثَرَي‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 536.

بنابراين هرگز عقيده ما كه مي‏گوئيم أينَ الحَسن و أينَ الحسين كه راه حكومت ائمه اطهار عليهم السلام است با راه طرفداران محمد حنفيه (كيسانيه) كه كاري به ائمه اطهار عليهم السلام ندارند قابل تطبيق نيست. تلخيص از كتاب امامت و مهدويت آية الله صافي، بحث دعاي ندبه‏

انحراف در جامعه اسلامي: لَمْ يُمْتَثَلْ أَمْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 534.

مظلوميت اهل بيت: فَقُتِلَ مَنْ قُتِلَ وَ سُبِيَ مَنْ سُبِيَ وَ أُقْصِيَ مَنْ أُقْصِيَ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

پايان اميدبخش: إِذْ كَانَتِ الارْضُ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَ الْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

هم دردي: فَلْيَبْكِ الْبَاكُونَ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

فَلْيَنْدُبِ النَّادِبُونَ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

وَ يَضِجَّ الضَّاجُّونَ‏ الاقبال بالاعما لالحسنة، ص 508.

وَ يَعِجُّ الْعَاجُّونَ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

انتطار: أَيْنَ الْحَسَنُ أَيْنَ الْحُسَيْنُ أَيْنَ أَبْنَاءُ الْحُسَيْنِ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

صَالِحٌ بَعْدَ صَالِحٍ وَ صَادِقٌ بَعْدَ صَادِقٍ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

سيماي رهبري كه مسلمين در انتظار او هستند: أَيْنَ بَقِيَّةُ اللَّهِ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

أَيْنَ الْمُعَدُّ لِقَطْعِ دَابِرِ الظَّلَمَةِ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

أَيْنَ الْمُنْتَظَرُ لاقَامَةِ الامْتِ وَ الْعِوَجِ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

أَيْنَ الْمُدَّخَرُ لِتَجْدِيدِ الْفَرَائِضِ وَ السُّنَنِ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

أَيْنَ الْمُتَخَيَّرُ لاعَادَةِ الْمِلَّةِ وَ الشَّرِيعَةِ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

أَيْنَ هَادِمُ أَبْنِيَةِ الشِّرْكِ وَ النِّفَاقِ‏ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

أَيْنَ مُعِزُّ الاوْلِيَاءِ وَ مُذِلُّ الاعْدَاءِ مفاتيح ‏الجنان، ص 535.

منابع: 

محسن قرائتى‏- مجموعه فيش هاى تبليغى(3)، دعاي‏ندبه، ص: 3